فوائد الشمام الصحية، الشمام أو الكنتالوب يعد الشمام من النباتات الصيفية ذات الطعم اللذيذ والفوائد الصحية العالية، ينتمي الشمام للعائلة القرعية مثل البطيخ، يعتقد البعض أن أصول الشمام تعود إلى إيران  والبعض يرجح أنه يعود إلى إفريقيا ومنها إلى باقي دول العالم، ويستخدم الشمام على نطاق واسع وهذا يعود إلى طعمه الرائع و ومكوناته الغذائية العالية التي تساهم في تعزيز صحة الجسم فهو مليء بالعناصر  الغذائية كما يعد من أغنى مصادر الكاروتين في  الفواكه والذي يتم تحويله في جسم الإنسان إلى فيتامين أ فيعمل كمضاد أكسدة قوي يساعد في محاربة الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم كما تدعم جهاز المناعة.

ومن الجيد أن الشمام يمكن استخدامه بالعديد من الطرق وإدخاله في كثير من سلطات الفاكهة اللذيذة مما يجعله في المتناول وسهل الاستفادة منه ؛ خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على العناصر الغذائية الموجودة في الشمام وكيف تساهم بدورها في تعزيز ودعم حالة الجسم الصحية.

شاهد أيضاً: شاهد هل العنب يزيد الوزن في الدايت

مكونات الشمام الغذائية

\

يعد الشمام من الفواكه ذات نسبة مياه عالية وألياف مرتفعة وقد وجد أن كوب من مكعبات الشمام الطازجة قد تحتوى على :

  • سعرات حرارية.
  • ألياف و روتين بما يكافئ1 جرام لكل منها على حدة.
  • لا يحتوى الشمام على دهون بما يساوى 0جرام.
  • ألياف.
  • كربوهيدرات بما يعادل 13 جرام .
  • يمتلئ الشمام أيضاً بمضادات أكسدة عالية مثل ( البيتاكاروتين – اللوتين – كريبتوكسانثين).
  • كما يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات تشمل( فيتامين أ – فيتامين ك ).
  • الشمام أيضا غنى بالعناصر الغذائية والمعادن المختلفة منها ( حديد – فسفور – كالسيوم – ماغنسيوم – نحاس – سيلينيوم – زنك – بوتاسيوم ).

كل هذه المغذيات الموجودة داخل الشمام تجعلنا نعيد النظر إليه لأنه بمثابة كنز صحي من كنوز الطبيعة حيث تعود كل هذه المغذيات بالنفع على صحة الجسم وتجعله أكثر مقاومة للأمراض وسنتعرف على هذا كل من خلال معرفة الفوائد الصحية للشمام .

كيف يعزز الشمام من الحالة الصحية فوائد الشمام الصحيةللجسم؟

فوائد الشمام الصحية

يعمل الشمام على تعزيز صحة الجسم حيث يقوم بالاتي:

الشمام يحافظ على صحة العين

 نظراً لما يمتلكه الشمام من نسبة بيتا كاروتين عالية والذي يتم تحويله داخل الجسم إلى فيتامين أ فإنه يعمل كمضاد أكسدة قوى يحمى من الجذور الحرة ويحفظ سلامة العين ويقلل مخاطر إصابتها بالتنكس البقعى .

يساعد الشمام في الحفاظ على رطوبة الجسم

يحتوى الشمام نسبة عالية من الماء والذي يساهم بدوره في حفظ رطوبة الجسم ولذلك من الجيد تناوله خاصة في أيام الحر وعقب التمارين لتعويض كمية الماء التي يفقدها الجسم..

يحسن الهضم

 الشمام مليء بالألياف وهذا يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء حيث تتغذى عليها البكتريا النافعة في الأمعاء ، وهذا بدوره يساعد في تقليل مخاطر سرطان القولون ومنع الإمساك ويساهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

يعزز الإحساس بالشبع

 نظراً لأن الشمام مليء بالألياف غير القابلة للذوبان فإن هذا يعزز الشعور بالشبع مما يجعله يساهم في إنقاص الوزن بالإضافة إلى أن نسبة الدهون في الشمام تساوى صفر فهو لا يحتوى على دهون أو كوليسترول.

الآثار الجانبية لتناول الشمام

يعد الشمام من أكثر الفواكه التي تسبب الأمراض المنقولة بسبب الأكل لذا يجب غسله قبل تناوله كما أنه قد يسبب بعض المشاكل وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية عالية ومعادن.

كما يعتبر مصدراً غنياً بالبوتاسيوم الذي قد يسبب فرط بوتاسيوم الدم وهى حالة خطرة إذا كانت الكلى تعانى بعض المشاكل، كما انه يجب تناوله بكميات محدودة لمن خضعوا لجراحات الأمعاء أو التهابات وذلك لأن كمية الألياف الكبيرة به قد تسبب بعض المشكلات

الشمام فاكهة لذيذة ومغذية وهى مثل غيرها قد تسبب بعض المشكلات إذا تم تناولها بإفراط ولكنها تعد ذات فوائد عالية جدا يجب الاستفادة منها بترشيد تناولها فالشمام يحافظ  أيضاً على صحة البشرة والشعر كما أن تأثيراته على صحة القلب إيجابية جداً، ويحمى أيضاً من أنواع من السرطانات، كل هذه الفوائد الصحية وأكثر  كل هذا يعود إلى مكونات الشمام الغذائية، وبذلك تعرفنا على فوائد الشمام الصحية.

المصادر/

webmd

مجلة ريدرز دايجست

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *