الحقائق الغذائية للتمر الهندي، كانت النشأة الأولى للتمر الهندي في بلاد إفريقيا ومنه انتشر إلى العالم، تأتى قرون التمر الهندي من شجرة التمر، ويستخدم التمر الهندي على نطاق واسع في الأكلات الآسيوية والشرق الأوسط.

كما يستخدم في صنع العديد من الصلصات والعصائر وذلك يعود لمذاقها الحلو والحامض في نفس الوقت، وتعد أشجار التمر الهندي من الأشجار البقولية لأن ثمارها تشبه البقوليات والتي تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وتدعى أيضا باسم التاريخ الهندي وهو الاسم الشائع لها فى دولة الهند، تم استخدام التمر الهندي كدواء تقليدي منذ قرون عدة وهذا لما يحتويه لبه من عناصر غذائية عالية ذات فوائد صحية جيدة والتي سنتعرف عليها فيما يلي.

شاهد أيضا: تفسير حلم زواج المتزوجة من غير زوجها

الحقائق الغذائية للتمر الهندي

وجد أن نصف كوب من التمر يمكن أن تحتوى على:-

يعد التمر الهندي من المغذيات عالية القيمة فهو يحتوى على ما يقارب 10  فيتامين ب وفيتامين ب3  وعناصر أخرى مثل البوتاسيوم والفسفور والحديد والماغنسيوم.

  • 143 سعر حراري.
  • جرام بروتين.
  • جرام كربوهيدرات.
  • جرام دهون.
  • جرام ألياف.

كيفية استخدام التمر الهندي والاستفادة منه

الحقائق الغذائية للتمر الهندي

يمكن أكل التمر الهندي من خلال استخراج اللب واستخدامه كما يمكن شراءه معلباً أو مركزاً كما يمكن تناول معجون التمر الهندي كل هذه صور ممكنه للحصول على التمر الهندي يمكنك بعدها استخدامه في صنع صلصات الطعام اللذيذة بطرقها المختلفة مما يجعل من السهل إضافته للعديد من الأطباق، فيستخدم في صنع صلصات الدجاج المقلي أو مزجه مع صلصة صوص الصويا، ويدخل أيضاً في عمل العصائر وبعض الحلويات.

فوائد التمر الهندي الصحية  

الحقائق الغذائية للتمر الهندي

التمر الهندي يدعم جهاز المناعة: يحتوى التمر الهندي على مضادات أكسدة قوية تعزز من وظيفة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض.

يحافظ على صحة الأنسجة

يعود دور التمر الهندي في الحفاظ على سلامة الأنسجة لكونه يحتوى على أحماض أمينية بكميات كبيرة تساعد في نمو وإصلاح الأنسجة.

يعزز من صحة الدماغ

نظراً لأن التمر الهندي يحتوى نسبة عالية من الفيتامينات خاصة الثيامين وحمض الفوليك فإنه يدعم صحة الدماغ لأنها ذات تأثير إيجابي للأداء الجيد للدماغ والجهاز العصبي.

يحافظ التمر الهندي على صحة العظام

يعد التمر الهندي مصدراً غنياً بالماغنسيوم كما يحتوى على نسبة كالسيوم عالية وهذه العناصر لها أهميتها في الحفاظ على صحة العظام من الكسور ومنع هشاشتها بما يدعم صحة العظام بشكل عام.

له تأثيرات مضادة للفطريات والفيروسات

يحتوى التمر الهندي على العديد من المركبات المقاومة للفيروسات والميكروبات وهذا ما جعلهم يستخدمونه في الماضي لعلاج الملاريا.

يحافظ على صحة القلب

يعود الفضل في تأثير التمر الهندي الإيجابي لصحة القلب لمركبات الفلافونويد الذي يعد من أكثر النباتات الغنية به والذي يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم مع رفع نسبة الكوليسارول الحميد، كما تمنع على تراكم الدهون الثلاثية في الدم؛ ويعد احتواء التمر الهندي على نسبة بوتاسيوم عالية ذات أثر فعال على التحكم في ضغط الدم.

يساعد التمر الهندي في عمليات الهضم

يعد التمر الهندي عاملاً مساعداً في استرخاء عضلات البطن كما يستخدم كعلاج للإسهال وتستخدم أوراقه أيضاً في علاج الإسهال كما إن تناول الجدر واللحاء يساعدان في تخفيف آلام العظام.

لم تنتهٍ بعد فوائد التمر الهندي فهو له دور فعال أيضاً في علاج بعض أنواع السرطانات والعديد من الأمراض المختلفة، كما أن عناصره الغذائية عالية القيمة تساهم في رفع الصحة العامة للجسم كما أنه مع ذلك يعد طعاما جيدا حيث يجمع بين الطعم اللاذع والحلو مما يجعله خيارا جيدا في صنع العديد من أنواع الصلصة والصوصات بالإضافة إلى استخدامه في الحلويات والمشروبات، وتعرفنا في مقالنا هذا على الحقائق الغذائية للتمر الهندي.

المصادر

webmd

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *