شماغ

يعتبر ارتداء الشماغ من اساس الاصال السعودية فيلاحظ السائحون والآسيويون إلى المملكة أن الكثير من الرجال السعوديين يرتدون الغترة والثوب العربي الفاخر في مناسبات عديدة، ويعتقد الكثيرون أنهم يرتدون الشماغ لدرء حرارة شمس الصحراء الحارقة، بينما يرى آخرون أنها من أقدم المشاهد القديمة بين السعوديين والعرب وسوف نقدم كل ما يخص الشماغ من خلال موقع معلومة بالتفاصيل.

شماغ

شماغ سعودي

ولأن الشماغ جزء ذو أهمية كبيرة للرجل السعودي، فقد أحببنا التركيز في السطور التالية على أفضل ماركات الشماغ السعودية في عام 2021، للشماغ السعودي طرق عديدة ومختلفة لارتدائه في مناطق وثقافات مختلفة. 

تختلف نقوش الشماغ باختلاف ثقافة سكان الدول العربية، الشماغ السعودي مثلا يختلف عن نظيره الفلسطيني في اللون والنقوش الخ، ومع ذلك فإن نقوش الشماغ الكلاسيكية تحاكي في الأصل شباك الصيد وآذان القمح، وفقًا لما أكده الباحثون في التاريخ ولعل من اشهر شماغ سعودي هو اشمغة ماراكات احمر.

شماغ
شماغ

كبكات

يعد الكبك من الإكسسوارات الرجالية التي تقتصر عادة على الملابس الرسمية وشبه الرسمية وحفلات الزفاف، يختلف بين الأكثر تسلية وأخف وزناً والأكثر تقليدية، ولكن لا يمكن تبنيها كلها بملابس غير رسمية بدون سترة.

هذا يعني أن أزرار الكم من أي نوع تتماشى بشكل جيد مع المظهر الرسمي والغير رسمية، إذا تم ارتداء سترة معها فقط، بالإضافة إلى ذلك لا يمكن اعتماد زر الكم مع جميع القمصان لأنه مناسب للقمصان ذات المظهر الرسمي، لذلك من المهم عند اختياره أن يتناسب بشكل مفضل مع لون الأزرار الموجودة في مقدمة القميص.

الخيار الآمن هو اعتماد الكبكات باللون الأبيض أو الرمادي الدخاني أو الأسود، بغض النظر عن تنوع تصميماته، نظرًا لوجود العديد من أنواع القمصان المختلفة، فإن أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان القميص يحتاج إلى طية صدر السترة أم لا هو النظر إلى نهاية القميص عند الأكمام، إذا لم يكن هناك أزرار، أو إذا كان يحتوي على طية مزدوجة، من الأفضل اعتماد زر الكم معها.

نظرًا لأن المظهر الكلاسيكي والهادئ هو دائمًا الخيار الأفضل في الملابس الرسمية، فإن الكبك يفضل أيضًا اعتماده دون بريق أو ميل للمظهر الزائد، حتى لا يطغى على ما يرتديه الرجل أو ينقلب عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.